محمد بديع سربيه

أحد أبرز الأسماء من الرعيل الأول للصحافة اللبنانية ومن أشهر الصحفيين في العالم العربي ولد حمد بديع سربيه في بيروت عام 1930 وتوفي فيها عام 1994.

بدأ حياته الصحفية في جريدتي "بيروت"و "بيروت المساء" وهو في الثامنةعشرة من عمره عمل مراسلا لصحف دار "أخبار اليوم " المصرية ، وكان من أوائل معدي ، ومقدمي البرامج في اذاعة الشرق الأدنى .عام 1953،أصدر مجلة "الموعد "،واعتبر صاحب مدرسة رائدة في الصحافة الفنية.

عام 1954،بدأ مشواره في الصحافة السياسية اللبنانية ،ناشرا ورئيسا لتحرير مجلة "كل شيء" السياسية لأسبوعية،التي تابع إصدارها خلال الحرب الأهلية اللبنانية إلى أن توقفت عن الصدور عام 1990.

كان أول صحفي عربي يقابل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ويجري معه حديثا صحفيا لمجلة "كل شيء "، في أعقاب ثورة ٢٣ يوليو ، كما سجل سبقا صحفيا عام 1960 بإجراء حديث مع الرئيس جمال عبد الناصر، رد فيه الزعيم الراحل على اشاعات اغتياله، وقد تناقلت الحديث يومها جميع وكالات الإعلام العربية والأجنبية.

حقق عدة انتصارات صحفية في حياته المهنية الحافلة، بدأها بحديث صحفي بالغ الأهمية، مع الملكة المصرية ناريمان، في أعقاب ثورة ٢٣ يوليو التي أطاحت بالملك فاروق.

أصدر مجلة " الموعد " الفنية بشكل نصف شهري في أول يوم من سنة 1953، وما لبث أن أصدرها بشكل اسبوعي، بناء لطلب من كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، وتابع إصدارها منذ تلك الفترة بشكل اسبوعي ، وحقق لها انتشارا واسعا في لبنان ومصر وجميع أرجاء الوطن العربي ، بعد رحيله تولت بناته إصدار مجلة "الموعد"، إلى أن توقفت نسختها الورقية عام 2016.

أصدرفي مطلع الثمانينات مجلة " نورا" وكانت اول مجلة Photo Roman باللغة العربية في الوطن العربي، تقوم بإنتاج وكتابة ونشر قصصا حصرية مصورة من تمثيل نجوم عرب ، إلى ان تحولت فيما بعد إلى مجلة فنية ، اجتماعية ، نسائية وثقافية.

أصدر عام 1981 مجلة "أيوب الموهوب " وهي مجلة للأطفال تتضمن قصصا كرتونية أبرزها تحكي عن مغامرات الفتى أيوب وهو شخصية كرتونية كتب قصصها، ورسم صورها مبدعون عرب ، كما كانت تتضمن في كل عدد مسابقات ، ومعلومات تثقيفية للأطفال و قصص كرتونية مترجمة.

يعتبر بديع سربيه رائدا مجليا في الصحافة الفنية، و كان القراء في مصر ولبنان يترقبون كل أسبوع زاويته ، في مجلة الموعد ، التي حملت اسم "شارع النجوم" وكان يكتب فيها موضوعات صحفية يعبر فيها عن آرائه ، ويستضيف فيها أيضا نجوم الفن ، وعمالقته على مدى أسابيع تنشرعلى حلقات مسلسلة، وكانت تشكل أحيانا كثيرة، انتصارات صحفية تتضمن معلومات وصور نادرة، وحصرية ، لمجلة الموعد ، كما اشتهرت مجلة "الموعد" بأنها كانت أول من نشر حلقات مسلسلة تتناول قصة حياة شخصيات فنية ،وملوك ،وأمراء عرب وأجانب ، ومشاهير رياضية وصحفية ،ورجال مال واقتصاد وشخصيات تاريخية عربية وأجنبية.

تبنى بديع سربيه العديد من المواهب الشابة وأطلق مجموعة من النجوم المعروفين في عالم الفن، كان صديقا لكبار الفنانين وأطلق بعض الألقاب الفنية على النجوم ،حتى أصبحت هذه الألقاب بديلة عن أسماء الفنانين.
أطلق على محمد عبد الوهاب لقب "موسيقار الأجيال"، ولقب فاتن حمامة ب "سيدة الشاشة العربية" وهو يسلمها كأس مجلة الموعد لأنها فازت كأفضل نجمة،على مدى عدة استفتاءات قامت بها الموعد ، ولقب عبد الحليم حافظ بلقب "العندليب الأسمر" وسعاد حسني بلقب " السندريلا" وشادية ب " دلوعة الشاشة ."

كان أول من ابتدع مسابقات واسفتاءات لقراء مجلة "الموعد" لاختيار نجومهم المفضلين من خلال أعمالهم التي قدموها كل سنة وكان أول من أقام حفلات لتوزيع كؤوس مجلة "الموعد" على النجوم الفائزين وكانت هذه الحفلات يحضرها النجوم فقط، ولم تكن حفلات تجارية.

كان أول من جعل الجمهور يحاور الفنان بشكل مباشر ، وذلك من خلال زاوية "ألو الموعد" حيث يتصل الجمهور بمكاتب الموعد في بيروت ويكون على الخط ،فنان ضيف، يرد على أسئلة الجمهور ويكون قد أعلن عن اسم الفنان وموعد تواجده في مكاتب الموعد، في عدد سابق وتنشر كل أسئلة الجمهور وردود الفنان في عدد الموعد في الأسبوع التالي.

ويذكر جيران مكتب الموعد ،ان الشارع الموجود فيه مكتب المجلة في بيروت، كيف كان يزدحم بقراء الموعد والجمهور، بانتظار لقاء النجوم.

ويذكر ان محمد بديع سربيه قد أقنع النجمة الراحلة نادية لطفي ان تصبح من أسرة تحرير الموعد لترد بخط يدها ،أسبوعيا ،على مشاكل القراء وكان اسم الزاوية "أنت تسأل ونادية لطفي تجيب ."

عرف عن بديع سربيه بأنه كان ينشر الخبر الصحيح فقط ويدقق كثيرا قبل نشر أية معلومة ، فكسب ثقة الناس ، حتى أصبحت الموعد مصدرا للخبر الصادق، بالنسبة للقراء وأيضا بالنسبة للنجوم.

ربطته صداقة مع كبار الفنانين، ولم يتاجر أو يساوم ،بما كان يعرفه من اسرار ،لأنه كتب شعارا للموعد:
”الصحافة الفنية ليست عرضا للمباذل، إنها تحمل إلى الجماهيرالترفيه النظيف والبريء الذي يشحن نفوسها بالبهجة والتفاؤل، وهكذا أردنا "الموعد" أن تكون “.

• شغل منصب أمين سر نقابة الصحافة اللبنانية على مدى أكثر من عشر سنوات.
• عضو المجلس الأعلى للصحافة اللبنانية.
• شغل منصب المستشار الإعلامي لرئاسة الوزراء في عهد الرئيسين صائب سلام وتقي الدين الصلح
• حاز على وسام الأرز الوطني من رتبة فارس عام1972
• نال جائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة عام 1993
• أصدر عدة كتب سياسية ومؤلفات فنية
• كتب مقالات سياسية عديدة في الصحف المصرية عن لبنان في زمن الحرب