زمان يا موعد / في باريس غنت وردة لأول مرة
فنانون: وردة
في باريس غنت وردة لأول مرة

في باريس غنت وردة لأول مرة

التقيت النجمة الراحلة وردة مرات عديدة في القاهرة وبيروت وباريس اذ انها كانت صديقة لوالدي محمد بديع سربيه لعقود طويلة. أمس كنت أمر من امام قصر المؤتمرات في باريس واسترجعت الحفلات الرائعة التي أقامتها هناك عام ١٩٧٨، وروى لي والدي انها تعرضت قبلها بفترة قصيرة لسرقة متعلقات لها من الفندق الذي كانت تقيم فيه في باريس ، اذ تم الاستيلاء على معطفين من (الفيزون)، من غرفتها ،وقامت بالإجراءات اللازمة وأبلغت الشرطة وكانت تشعر بالغضب، ولكنها ما ان تمشي في الشارع وترى اعلانات حفلاتها القادمة تزاحم صور المرشحين للإنتخابات النيابية الفرنسية ، حتى تهدأ لانها كانت تعشق فنها وجمهورها. وفي نفس المكان أقامت وردة حفلات غنائية ناجحة عام ١٩٩٥. وفي ذكرى وفاتها الحادية عشرة ،أروي ما عرفته منها عن بدايتها في مشوارها الغنائي.

ولدت النجمة الكبيرة الراحلة وردة في الحي اللاتيني ، في باريس حيث كان يملك والدها فندقًا و مطعما الذي بدأ بعد ذلك ،تقديم منوعات فنية شرقية ،وكانت وردة تسرق ساعتين من نومها لتستمع الى بروفات الفرقة الموسيقية وتغني لنفسها ، الى ان جاء الى المطعم أحمد تيجاني وكان يعمل في شركة (باتيه ماركوني) وفي اذاعة باريس الموجهة الى عرب شمال أفريقيا وسمعها تغني اغنية لليلى مراد فأعجب بصوتها وسجل لها اسطوانة تجريبية ،ولما نجحت ،غنت في الإذاعة ،وكانت اغنية (يا أمي) وحدث فجأة ان ألقت الشرطة القبض على والدها لأنها وجدت أسلحة للثوار الجزائريين في مطعمه فتم اغلاق المطعم .في فترة سجن والدها بدأت وردة في الغناء ،وعندما خرج من السجن هاجرت الأسرة الى لبنان بلد والدة وردة ،وهي من عائلة يموت البيروتية، وسكنت الاسرة في شقة في شارع الحمرا ،و تعاقدت وردة للغناء في عاليه في ملهى طانيوس ،ثم شاركت في حفلة كبرى في سوريا كانت مذاعة عبر الراديو ، وفي بيروت التقاها المخرج حلمي رفلة ليعرض عليها فيلم (ألمظ)، ومن بيروت الى القاهرة وكانت أغنيتها الأولى عام ١٩٦٠ (حقولك حاجة ) من ألحان الموسيقار الراحل رياض السنباطي.

بقلم مي سربيه شهاب ، من كتاب شارع النجوم

قد تم تحويل هذه الصورة الى الصيغة الرقمية عبر الفيلم الملون الأصلي بطريقة محترفة من قبل خبرائنا فكانت هذه الصورة النادرة و العالية الجودة. حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية وتحت طائلة الملاحقة القانونية، يرجى عدم نسخ أو التلاعب بالصورة أو الكلام وذكر المصدر عبر ال-"embed" أو ال-"share" فقط. في حال تم نسب المحتوى لصفحة غير مجلة الموعد، سوف يتم ازالته.